في منهج التحليل الثقافي - الحلقة رقم ١

د. محمد جلال هاشم - 13-06-2020
 في منهج التحليل الثقافي - الحلقة رقم ١ | د. محمد جلال هاشم

الحلقة رقم (1)

مفاكرات حول منهج التحليل الثقافي
الثقافة، الدّولة، الدّيموقراطيّة، الاستقلاليّة، الأيديولوجيا، والآفروعمومية

محمّد جلال أحمد هاشم
الخرطوم ــــ 2020م
الطّبعة الثّانية ــ منقحة ومزيدة

الإهداء
لثلاث نُجيماتٍ مضين في المحاق ولكن لا زِلْنَ يُرسلن لنا ضوءهنّ عبر السديم لألاءً شفيفا:
عبد الهادي الصّدّيق
دينق أجاك
بانكي فورستر بانكي


مقدّمة الطّبعة الثّانية

ما إن طُرحت الطّبعة الأولى من هذا الكتاب في أرفف المبيعات داخل السّودان بحلول منتصف شهر سبتمبر من عام 2018م حتّى تسارعت وتائر الإقبال عليه فكادت أن تنفد أعدادُه من أرفف المكتبات وأرصفة الورّاقين من مجموعات "مفروش" التي تزيّن أرضيّات وأرصف شوارع المدن الكبرى داخل السّودان. متزامنا ومتساوقاً مع ذلك، ظلّت الآراء والنقديّات تترى على المؤلّف، شفاهةً وكتابةً، بجانب بعض الحلقات التي عُقدت لمناقشة الكتاب. وعليه، كان لا بدّ لجميع هذا أن يتجلّى في طبعة جديدة، مزيدة ومنقّحة, وهو ما وفقّنا إليه المولى الكريم.
كما كان هناك دافع آخر لإنجاز هذه الطّبعة الثّانية، ألا وهو ضرورة مواكبة الأحداث المتسارعة التي أعقبت نشر الطّبعة الأولى وعلى رأسها ثورة ديسمبر 2018م ــــ أبريل 2019م المجيدة، هذا بالرّغم من أنّ موضوع الكتاب لا يعالج موضوعة هذه الثّورة المجيدة بصورة مباشرة، أللهمّ إلاّ ما جاء في معرض التّوقّعات في كتبنا التي سبقت. ففي هذا العصر، عصر العولمة والانتقال الآني واللحظي للمعلومة، انتشر خبر الكتاب، متجاوزاً لحدود الوطن. وهكذا وجدنا أنفسنا نبذل من الجهد الكثير لتلبية مطالبات القرّاء الأصدقاء الذين ما فتئوا يراسلوننا مستفسرين عن كيفية الحصول على نسخ منه. وقد تكرّمت بنشر الطّبعة الثّانية للكتاب الدّار البيضاء للنشر والتوزيع بأمدرمان (الخرطوم)، والشكر موصول لأصحابها الغرّ الميامين.
من أولى الآراء التي لحظها النّقّاد والقرّاء هو طريقة عرض الأفكار في الكتاب. فقد جاءت دون أي تبويب أو فصول، هذا بالرّغم من قابليّتها لهذا الشيء بحكم أنّ الموضوعات التي يناقشها الكتاب تشي بهذا التصنيف. وكما ضرحنا في مقدّمة الطّبعة الأولى، لعبت محاورات ومناقشات الوسائط الاجتماعيّة الحديثة (مثل الفيسبوك Facebook والواتساب WhatsApp وغيرها) الدّور الأساسي في تشكيل هذا الكتاب. وعلى هذا رأينا أن نوردها كما ظهرت في شكلها الابتدائي في الوسائط، لكن بترتيب قائم على المحتويات، كما هو ملاحظ. ولكن، كان في رأي بعض من وافوني بنقدهم للكتاب أن يتم تحديد التناسق الموضوعي للمحتويات في فصول معلومة ومعنونة بحيث يكون من الميسور للقارئ أن يتعامل مع كلّ واحدة منها على حدة ــــ أكان ذلك اختياراً منه لفصل بعينه، أو كان ذلك إشارةً منه لثيمة بعينها وردت في الفصل الفلاني .. وهكذا.
وبالفعل، هذا ما قمنا به في هذه الطّبعة التي جاءت وهي أجود تحريراً، وأزيد معلومةً، وأكثر تنقيحاً. فهذه الطّبعة تتكوّن من مقدّمة وخاتمة، بينهما ستّة فصول، وتعقبُها جميعاً قائمة بثبت المراجع والمصادر. وكما يلاحظ القارئ، لم تكن هناك أيّ مشكلة في تحديد وتعليم الفصول السّتة. ليس هذا فحسب، بل حتّى أنّنا لم نجد أنفسنا في حاجة لإدخال تغيير ملحوظ في ترتيب المواضيع التي تناقشها العناوين الجانبيّة. فقد جاءت في أغلبها كما هي، لكنها محزومة تحت عنوان فصل بعينه.
وفي الحقيقة كنتُ قد عقدتُ العزم بمجرّد ظهور الطّبعة الأولى على إصدار طبعة ثانية مهما كلّف الأمر. فقد درجتُ منذ سنوات على أن أقوم بتنضيد كتبي على الكمبيوتر بنفسي مستخدماً في ذلك برنامج أدوبي إن.ديظاين Adobe InDesign، وفق قالب template محدّد مسبقاً بما يعني أنّني بمجرّد الفراغ من أيّ كتاب، أكون في نفس الوقت قد فرغت من تصميمه أيضاً وفق نسق layout بعينه. ثمّ بعد ذلك أقوم بتصميم الغلاف بنفسي، مستعيناً بخبرة ابني كمال، ذلك باستخدام برنامج أدوبي فوتوشوب Adobe PhotoShop. في الطّبعة الأولى، رأيت أن يكون الحجم بمقاس A5، أي نصف مقاس الصفحة A4. ولكن النّاشر رأى غير ذلك فتغيّر حجمه ومواصفات إنجاز الغلاف لأسباب فنّيّة. كلّ هذا شدّد من عزمي على إصدار طبعة ثانية مزيدة ومنقّحة من الكتاب، ثمّ بحجم A5 ليسهل تناوله وليكون كتاب جيب بالمعنى الفعلي.
محمّد جلال أحمد هاشم
الخرطوم ــــ 5 مايو 2020م

مقدّمة الطّبعة الأولى

هذه مجموعة مفاكرات جرت في سياق نقاشات عفويّة تبودلت في وسائط التّواصل، الاجتماعي، على رأسها "قروبات الواتساب" WhatsApp Group، جاءت متفرقة، متناثرة، بل ومختصرة، مبتسرة بقدر ما تسمح به الرّدود من هذا النوع. وجميعُنا يعلم كيف خدمت قروبات الواتساب كمحفّز للكتابة المرتجلة. في هذا الصدد آليتُ على نفسي أن أكتب ردودي كما لو كنتُ أعكف على كتابٍ ينتظره القارئ، متقيّداً في ذلك بكلّ إجراءات الكتابة الملتزمة، من ترقيم وتشكيل وخلافه. هناك العديد من الأسباب وقفت وراء هذا السلوك، أوّلها تعاملي الجاد مع الكتابة بصرف النظر عن السياق والموضوع. فالكتابةُ عندي هي الكتابة! سبب آخر هو انتهازي لهذه الفرص حيث تخدم كنقاط انطلاق لكتابات قادمة. وهي عادة درجتُ عليها، مستخدماً القلم والورق. ولهذا ظللتُ لسنوات طويلة أحمل دفتراً صغيراً وقلماً في جيبي.
لكم كنتُ أشقى، ولا أزال، عندما أجلس للكتابة، فإذا أمامي تصطفٌّ هذه الدّفاتر، صغيرها وكبيرها، وهي مفتوحة الصفحات. وبما أنّ خطي في الكتابة بدرجة من الرّداءة، وقد ينبهم عليّ ما كتبتُه بيدي وقلمي، فكثيراً ما كنتُ أعكف على الجملة والجملتين الوقت الكثير، الثّمين، محاولاً أن أستبين ما وراء السّطور الملتوية، عسى أن أنفذ إلى مختزن أفكاري. هذا بالإضافة إلى مشقّة الكتابة مرّتين، أوّلاً تنزيلاً على وريقات الدّفاتر، وثانياً بتنزيلها مرّة أخرى على الكمبيوتر. لهذا ما إن جاءت موجة الموبايلات الذّكيّة وإمكانات مطالعة الإيميلات والفيسبوك عبرها، بجانب الاستخدامات الأخرى، مثل لوحة المفاتيح keyboard بنفس الإمكانات المتاحة في الكمبيوتر، حتّى وجدتُ نفسي لا أتواني في استخدام الموبايل كمنصّة للكتابة الآنيّة، ريثما أعود إليها لاحقاً. وهكذا وجدتُ نفسي أعكف على هاتفي المحمول مطالعاً لقروبات الواتساب والفيسبوك واليوتيوب، مقلاًّ في المداخلات والمراجعات إلاّ أن تكون قد لمست وتراً في قلبي من حيث الموضوع قيد النّقاش. وعندها أقوم بالتعقيب أو المراجعة ثمّ المفاكرة بعموم وأنا أبيّت النّيّة بمجرّد الفراغ من كتابتي التي تبدو كما لو كانت عابرة على تحويلها، مشفوعةً مع ما خطّه الآخرون، إلى إيميلي ريثما أقوم لاحقاً بتحويلها إلى الملفّ المناسب بحسب الموضوع. وهكذا وجدتُ نفسي سعيداً بترصّد شوارد أفكاري بتنزيلها على الكتابة من ناحية، ثمّ بتنضيدها على لوحة المفاتيح بحيث لا أحتاج إلى إعادة كتابتها كما كنتُ أفعل ــــ ولا أزال أفعل أحياناً.
وبعد، أهدي هذه المفاكرات إلى جميع الذين تداخلتُ معهم في الفيسبوك أو الواتساب أو عبر الرسائل القصيرة sms، بالأخصّ أولئك الذي ساعدوني وأمدّوني بالمواد ذات الصّلة والمراجع، فضلاً عن مراجعة ما كتبتُه، بل تصحيحاً وتسديداً، معتذراً للجميع عن انتهازيّتي في اغتنام سوانح تلك الفرص لا من باب "الدّردشة" chat، فحسب، بل أيضاً اصطياداً للكتابة إذ عزّت الكتابةُ عن الصّيد واستعصت علينا في خضمِّ طاحونة الحياة التي نعيشها في سودان ما قبل انهيار مؤسّسة الدّولة. كما أهدي هذا الكُتيّب لجميع الذين تداخلوا، إن سلباً أو إيجاباً، في النّقاشات النّاشبة حول منهج التّحليل الثّقافي، ما له وما عليه. فلولا جميع هذه المراجعات، هجوماً ودفاعاً، لما كان هذا السّفر الصّغير. وإن كان لي أن أنصح، فذلك بأن نتّفق مع الفكر أو نختلف معه بدرجاتٍ، تزيد أو تنقص، لا أن نؤمن أو نكفر به. فالفكرُ، طالما كان فكراً، لا يُدحض بل يُناقش؛ وإن لم يكن فكراً، فلا يستحقّ أن يُناقش.
محمّد جلال أحمد هاشم
الخرطوم ـــ 11 يوليو 2018م